مدرسة مونتيسوري الدولية

السياسة العامة لمدرسةالمونتسوري الدولية :

الاجتماعات والتقارير :

تتم جدولة الاجتماعات بين أولياء أمور جميع الأطفال والمعلمات في شهري تشرين الأول وآذار، ويتم إرسال تقرير مكتوب إلى المنزل في شهري كانون الثاني وحزيران لجميع الأطفال، إضافة إلى ذلك يمكن دعوة أولياء الأمور أو المعلمات إلى عقد اجتماعات كلما ظهرت الحاجة لذلك.

إلى الأعلى

الوظائف المنزلية :

يتم تقديم الوظائف المنزلية تدريجياً للطفل كتحضير له للدراسة المنزلية في حياتهم الدراسية القادمة ، و الهدف الأول لها هو التحضير لعادات عمل مستقلة ، و استخدام مهارات يقومون بتأسيسها ، و حفظ مواد سيتم استخدامها لاحقاً في الصف.

لكي يصل الأطفال إلى الفائدة الكاملة من الوظيفة المنزلية، يجب أن يقوم الآباء بتوفير بيئة دراسية ملائمة تشجع أطفالهم على الدراسة بصورة مركزة، من مثل: الحفاظ على الهدوء في غرفة الدراسة، وقيام بعض أفراد الأسرة بالقراءة ليكونوا قدوة طيبة يحتذي بها الطفل.

إلى الأعلى

التقويمات :

تعتمد المدرسة أحدث الأدوات والأساليب المتطورة في مجال التقويم، فمن هذه الأدوات: الاختبارات التحصيلية، والسجلات القصصية، وقوائم التقدير، والاستبيان، والمقابلات الشخصية، وأدوات أخرى غيرها. كما أن المدرسة تعتمد أنواعاً عديدة من التقويم، تتمثل في: التقويم القبلي (أو التمهيدي أو المبدئي) كتقويم الاستعداد وتقويم الوضع، والتقويم التشخيصي، والتقويم التكويني (أو التشكيلي أو المرحلي) ، والتقويم الختامي، إن الهدف من تطبيق أدوات التقويم وأساليبه المتنوعة هو تزويد كلاً من إدارة المدرسة والمعلمات والموجهات وأولياء الأمور بتغذية راجعة feed back ، تهدف إلى:

•  التعرف إلى مدى تعلم الطفل (المتعلم) وتطوره خطوة بخطوة.

•  تصحيح أخطاء الطفل وتوجيهه نحو التعلم الصحيح.

•  تحديد صعوبات التعلم الذي يعاني منها المتعلم.

•  التعرف إلى مدى نجاح أساليب التدريس المتبعة.

إن المدرسة، وثقة منها ببرامجها التربوية وأساليبها الحديثة المتطورة، تأخذ على عاتقها التحقق من مدى الانجاز للأطفال الذين أنهوا مرحلة الروضة، ويتهيأون للالتحاق بالصف الأول الابتدائي، فتطبق عليهم تقويم الاستعداد الخاص بالانجاز للمرحلة الدراسية المبكرة في الربيع قبل التحاقهم بالصف الأول الابتدائي، لتطمئن المدرسة على أن الطفل قد اكتسب المهارات اللازمة التي تجعله قادراً على التكيّف مع المرحلة الدراسية الجديدة من ناحية، وعلى قدرته على اكتساب المعارف والمهارات بنجاح وتميز من ناحية أخرى.

إلى الأعلى

أطفال الحالات الخاصة :

الأطفال الذين هم بحاجة للتدريس الخاص يمكن أن يكون مدرس خاص مرافق في المدرسة، وسوف تقوم المدرسة بإعلام ولي الأمر في حال ظهور الحاجة للتدريس الخاص. كذلك توفر المدرسة المساعدة للوصول إلى المصادر الداعمة والتي تتضمن المعلومات حول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

إلى الأعلى

الوصول والانصراف :

تتبع المدرسة إجراءات تنظيمية صارمة، تنطلق من حرصها الشديد على سلامة الأطفال، وعلى توفير بيئة تربوية سليمة تكسبهم اتجاهات إيجابية نحو الالتزام بالنظام واحترامه، كما تكسبهم مهارات التعامل بانضباط بالمواعيد والمواقيت المحددة، وتحقيقاً لذلك، فإن المدرسة تعلن شراكتها مع أولياء الأمور، وتدعوهم للالتزام بالإجراءات التنظيمية التالية:

1- ضرورة وصول الأطفال إلى المدرسة قبل عشر دقائق من بداية اليوم الدراسي، إن هذه الدقائق العشر تمنح الطفل شعوراً تجعله أكثر انسجاماً مع زملائه، وأكثر تكيفاً مع يومه الدراسي.

2- الابتعاد قدر الإمكان عن التأخير ـ إلا في الحالات الطارئة ـ لأن التأخير يكسب الطفل اتجاهات سلبية نحو الالتزام بالمواقيت والنظام، كما أن التأخير المتكرر للطفل يولد انطباعاً سلبياً ـ عن الطفل ـ لدى زملائه ومعلماته، كما يسبب إزعاجاً لصفه الدراسي، لذا، فإن المدرسة، تأمل من أولياء الأمور تفهم هذه الإجراءات، وتطلب منهم ما يأتي:

- الموافقة على إعادة أطفالهم المتأخرين أكثر من (15) دقيقة إلى المنزل، لأن المدرسة ووفق نظامها تعتذر عن استقبالهم.

- وفي حالة التأخر عن الحافلة المدرسية سيلتزم الأهل بإحضار أطفالهم إلى المدرسة بوسائلهم الخاصة علماً بأن زمن التأخير المسموح به عن حاف ل ة المدرسة هو دقيقتين فقط لا غير.

3- على أولياء الأمور الراغبين بتسجيل أطفالهم في النقل الجماعي، أن يلتزموا بمواعيد التسجيل المقررة، وكل من يتخلف عن التسجيل في المواعيد المقررة، لن يسمح لطفله باستخدام وسيلة النقل الجماعية ، لذا، سيقع على عاتق أولياء الأمور مسؤولية نقل أطفالهم من المدرسة وإليها.

4- لا تسمح المدرسة لأي طفل ركوب سيارة أي شخص غير معروف من قبل الإدارة، أو لم يتم الإعلام عنه مسبقاً، كما لا تسمح لأي طفل مرافقة صديق له دون ورقة موقعة من قبل ولي الأمر.

ملحوظة:

يرجى السؤال عن ورقة استلام الطفل والتوقيع عليها لدى استلام الأطفال من قسم الاستقبال.

إلى الأعلى

الحضور والغياب :

يتوجب على أولياء الأمور إعلام المدرسة في حال تغيب الطفل لأكثر من ثلاثة أيام ، كذلك يتم التأكيد على ضرورة إعلام المدرسة بأية أمراض معدية التي قد يصاب بها الطفل فوراً .

في حال غياب الطفل أثناء أحد الامتحانات أو التقويمات الشهرية يجب إحضار تقرير طبي نظامي من مديرية الصحة التابعة لريف دمشق ، وفي حال غياب أي طفل لمدة تتجاوز العشرين يوما ومهما كانت الأسباب ، يعتبر غير ناجح إلى الصف الأعلى.

إلى الأعلى

أعياد الميلاد :

يمكن للأطفال الاستمتاع بوجبة عيد ميلادهم في المدرسة،غير أننا نؤكد أن الاحتفالات المبالغ بها غير مرغوبة في المدرسة، وإذا كنتم تخططون لحفلة في المنزل بمناسبة عيد ميلاد ولدكم ، الرجاء عدم توزيع بطاقات الدعوة في المدرسة ، فمن خلال تجربتنا في السابق، وجدنا بأن مثل هذه المواقف تولد إزعاجاً للأطفال غير المدعوين، ويمكن لهذا الموقف أن يخلق مشاعر الأذى والحزن عند من لم تتم دعوتهم،لذلك من الملائم أكثر إرسال الدعو ات بالبريد وإقامة هذه الحفلات في أيام العطلة الأسبوعية .

إلى الأعلى

الهدايا :

من العادات التي درجت عليها مدارس مونتيسوري في شتى أنحاء العالم أن يقوم الأطفال الملتحقون بها بتقديم كتاب هدية لمكتبة الصف كاحتفال بعيد ميلادهم، مما يكسب الطفل قيمة بهجة العطاء أكثر من الأخذ، فأولياء الأمور الراغبون بالمضي بهذا التقليد، يتوجب عليهم كتابة اسم الطفل على الكتاب وتاريخ ميلاده وعدد سنوات التي يحتفل بها الطفل .

ملحوظة : يمكنكم التشاور مع معلمة الطفل عن نوعية الكتب .

إلى الأعلى

الملابس الإضافية :

يتوجب توافر ملابس إضافية لكل طفل متضمناً الملابس الداخلية والجوارب، وأن توضع داخل علبة كرتونية أو بلاستيكية شفافة مع التأكيد على كتابة اسم الطفل عليها وإحضارها إلى المدرسة في اليوم الأول .

إلى الأعلى

الرحلات الميدانية :

سوف يقوم الأطفال خلال العام الدراسي برحلات ميدانية لاغناء تجربتهم التعليمية، وهي رحلات تنظم لمجموعة صغيرة من الأطفال ، وتتم مرافقتهم ومراقبتهم من قبل المعلمات، علماً بأنه سيعلن عنها بشكل مسبق، ويتوجب على كل طفل يرغب في المشاركة أن يحضر من ولي أمره موافقة خطية.

إلى الأعلى

الحالات الطارئة :

في حال حدوث أي حادث أو ظهور أية أعراض مرضية لن تردد المدرسة في الحصول على الرعاية المناسبة للطفل، إذ سنقوم بالعودة إلى التعليمات في حالة الطوارئ الموجودة في ملف الطفل فوراً ، ويتم إعلام ولي الأمر مباشرة ، وفي حال الضرورة سيتم نقل الطفل إلى المستشفى بشكل فوري ، لذلك من المهم جداً والضروري أن يتأكد أولياء الأمور من أرقام الهواتف المتوفرة في المدرسة ، وأن يحرصوا على إعلام المدرسة في حال تغييرها.

إلى الأعلى

السياسة الصحية :

إذا تطلبت حالة الطفل إعطاؤه بعض الأدوية ، الرجاء الطلب من الطبيب كتابة وصفة طبية وإعطاؤها مع الدواء إلى الإدارة ، كما يجب إعطاء إذن خطي من ولي الأمر مع كل دواء .

فيما يلي لائحة للأعراض المرضية لتستخدمها كمرجع لك كي تساعدك على اتخاذ قرار إرسال طفلك إلى المدرسة أم لا، لا ترسل طفلك إلى المدرسة في الأيام التي يعاني فيها من إحدى الأعراض التالية:

•  الحمى

•  الطفح الجلدي

•  السعال

•  إفرازات مخاطية أنفية غير طبيعية اللون أو بمكيات كبيرة

•  الإسهال

•  التقيؤ

•  التهاب الحلق

فيما يلي بعض المعلومات عن الإمراض المعدية في مرحلة الطفولة :

الحصبة : فترة الحضانة 10-14 يوم . الأعراض الأولية : الحمى ، سيلان الأنف ، السعال ، الطفح الجلدي . فترة العدوى : تسعة أيام من وقت ظهور السعال والسيلان الأنفي ، خمسة أيام بعد ظهور الطفح الجلدي .

الحصبة الألمانية : فترة الحضانة 14-21 يوم . الأعراض الأولية : نفس أعراض الحصبة. فترة العدوى :أربعة أيام بعد بداية ظهور الطفح وأعراض الالتهاب.

جدري الماء: فترة الحضانة 13-17 يوم . الأعراض الأولية :حمى خفيفة و طفح جلدي .

فترة العدوى : ليس أكثر من يوم قبل ولا أكثر من ستة أيام بعد ظهور الطفح الجلدي .

الحمى النكفية : فترة الحضانة : 12-26 يوم . الأعراض الأولية :الحمى ، انتفاخ وطراوة في الغدد النكفية. فترة العدوى :سبعة أيام قبل ظهور الأعراض ، تسعة أيام بعد ظهور الأعراض .

إلى الأعلى

الطعام :

نرجو إرسال وجبات متوازنة ومغذية واستثناء الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر مع كميات عالية من المواد الحافظة. يتوفر لدى المدرسة معلومات تتضمن اقتراحات حول ما يمكن أن تتضمنه علبة الطعام. نرجو التأكد من كتابة أسماء الأطفال بشكل واضح على علب الطعام. يتوجب تشجيع الأطفال في المرحلة الابتدائية على تحضير طعام غدائهم المتوازن والمغذي بأنفسهم.

إلى الأعلى

النشرات :

تقوم المدرسة بإرسال نشرات وبشكل دوري لإعلام أولياء الأمور بالموضوعات الدراسية الحالية، الإعلانات المهمة .. الخ. مما يمكن أولياء الأمور من متابعة دراسة أطفالهم في المنزل ، من خلال الكتب، والرحلات والمناقشات العامة .

إلى الأعلى

المراقبة :

يمكن للآباء والأجداد زيارة غرفة الصف بموجب موعد مسبق ، و يتم جدولة مراقبة الطفل خلال اليوم الدراسي الاعتيادي من خلال الاتصال بسكرتيرة المدرسة.

إلى الأعلى

الألعاب :

لا يسمح للأطفال بإحضار ألعابهم إلى غرفة الصف ، أما الكتب أو أية مواد تعليمية أخرى والتي يمكن أن تثير اهتمام الأطفال مرحب بها ، لذا، يرجى التأكد من كتابة أسماء الأطفال على الكتب .

إلى الأعلى